هل تبحث عن تخصص جديد للدراسة؟

هل تبحث عن تخصص جديد للدراسة؟
هل عمرك بين 17- 30 سنة؟

Friday 4 April 2014

جديد شهر 3-2014 - أدب


جديد شهر آذار – أدب

·        نظمت مبادرة بسطة ابداع الشبابية وبالشراكة مع التوجيه السياسي والوطني و لجنة خدمات مخيم طولكرم ومديرية ثقافة سلفيت و مديرية ثقافة جنين ومديرية ثقافة قلقيلية ومركز الديوان للثقافة والتراث والنادي الأدبي - جامعة بير زيت والمكتبة الشعبية ناشرون، نظموا مهرجان ربيع الشعر الشاب الثاني بمشاركة مجموعة من شعراء فلسطين خلال الفترة 20/3/2014 حتى 17/4/2014. تضمن المهرجان عدة فعاليات في مدن وقرى الضفة الغربية. حيث شارك عدد من الشعراء الشباب في فعاليات أدبية وشعرية في جنين وقلقيلية وطولكرم وبيت لحم. من المشاركين: عز الدين التميمي - رام الله - مرام صبرة – قلقيلية - فاطمة ذياب – نابلس - محمد قديح – قلقيلية - فاتن مصاروة - كُفر قرع - محمد أبو عون – جنين - نجوى مجَّد – قلقيلية - حُسام السفاريني – طولكرم - منايا خديجة – طولكرم - محمد البرغوثي، معتز العموري، عوني البرغوثي.

·        يوم 31 آذار 2014  تم توقيع كتاب "رسائل لم تصل إلى كرمل" للكاتب: سعيد ابو ريحان وذلك في مركز خليل السكاكيني الثقافي - رام الله. قدّمه الشاعر: أحمد مسلّم وتخللت الأمسية قراءة في الكتاب وموضوعه وشكله الأدبي ، وقراءة نصوص من الكتاب. رافق التوقيع مشاركة لعازف العود طارق أبو سلامة بمجموعة من مقطوعاته الموسيقية.


·        يوم 29 آذار 2014 تم تقديم عرض بعنوان "حب في غيمة" (كونسيرت شعري) في مسرح الميدان حيفا. "حب في غيمة"، هو لقاء الشعر بالمسرح، هو إعادة اعتبار الكلمة على الخشبة، هو لقاء المسرحيين والموسيقيين مع عالم جميل وأخاذ، عالم يترفّع عن الواقعي والطبيعي، عالم من الخيال. "حب في غيمة" يثور على الشكل المسرحي ويطوّع المعنى الشعري، هو سوق عكاظ الجديد، سوق عكاظ يكون الممثل فيه الوسيط بين الشعر والجمهور.في حالتنا العربية نكاد لا نرى أعمالاً مبنية من مادة شعرية وإكتفى المسرح بنصوص بسيطة يومية دارجة، هذه ليست مذمّة، بل هي النقص في التجربة والحالة. يجتمع في خلق "حب في غيمة": عامر حليحل، تريز سليمان وفرج سليمان. يجمع "حب في غيمة" في الشعر: أنسي الحاج، محمود درويش، طه محمد علي، نزار قباني وجمانة حداد.

No comments:

Post a Comment