هل تبحث عن تخصص جديد للدراسة؟

هل تبحث عن تخصص جديد للدراسة؟
هل عمرك بين 17- 30 سنة؟

Wednesday 5 March 2014

جديد شهر 2 - 2014


شهر 2... رواق ما قبل آذار

·        تم عرض الفيلم الفلسطيني الجديد: فلسطين ستيريو – اخراج رشيد مشهراوي في عدة مدن فلسطينية كان أولها عروض الافتتاح في القدس في المسرح الوطني الفلسطيني. ويعرض حالياً في دار السينما الجديدة كلاك سينما في رام الله.

·        تم عرض الفيلم الوثائقي "الأخوين لاما" وهو من انتاج تلفزيون فلسطين واخراج رائد دزدار، يتناول الفيلم قصة و مسيرة الشقيقان بدر وابراهيم لاما ودورهما في تأسيس بدايات السينما العربية ،بحيث يعتبر فيلمهما ( قبلة في الصحراء) اول فيلم عربي روائي عربي، حيث عرض في مدينة الاسكندرية في سينما (الكوزموغراف) عام 1927 . يتتبع الفيلم اصل اسرة لاما حيث اصلهم من عائلة الاعمى في بيت لحم، ومن ثم هجرة الاسرة من بيت لحم الى تشيلي في امريكا الجنوبية، ومن ثم الى الاسكندرية والقاهرة، واستقرارهم في مصر. يتحدث الفيلم عن اهم افلامهم التي انتجت وحياتهم الأسرية وقدومهم الى فلسطين عام 1936 لإنتاج فيلم روائي. يستضيف الفيلم العديد من الادباء والفنانين والنقاد السينمائيين امثال الشاعر الكبير احمد دحبور والفنان الكبير غسان مطر والمؤرخ السينمائي عدنان مدانات والمؤرخ الفني وجيه ندى والدكتور نبيل شعث .

·        استضاف مركز خليل السكاكيني عرض تجريبي لفيلم (زمن معلق) "زمن معلق" هو برنامج افلام مكون من ٩ افلام قصيرة، تنسج مجموعة من الانطباعات، و الانعكاسات، و اعادة انتاج لمخيلة تسع فنانين و مخرجين، و توليف لحيز مصادر، ذهنيا و فزيائيا، مبني من مصافحات، رحلات، صوت، و زمن…في مقالة " اليوم التالي"،يزودنا ادوارد سعيد بقراءة فورية و قاتمة عن اتفاقية اوسلو الموقعة في سبتمر ١٩٩٣، يبدأ سعيد مقالته بقراءة لمشهدية حفل التوقيع نفسه، و ينتقل بعد ذلك ليعلن ان مجمل الاتفاقية تعلق معظم حقوق الفلسطينيين، بعد عشرين عاما على توقيع الاتفاقية، يخلق هذا التعليق حاضرا مربكا لحياة الفلسطينيين. فكيف يمكن للمرء ان يتفاعل مع هذا الحاضر منتجا صور تحتوي إمكانات اعتمادها كمرجع؟ صورة تتغذي حول هذا الحدث في التاريخ لتصبح هي البداية والنهاية، وصدى هذه القطيعة السياسية التي نعيشها اليوم.

·        دعت الهيئة الفلسطينية للافلام بالتعاون مع مؤسسة شباب من اجل القدس المخرجين الشباب وهواة صناعة الافلام في مدينة القدس للمشاركة في ورشات صناعة الافلام الوثائقية القصيرة                " بفيلم احكيلي ". هذه المبادرة ضمن مبادرات لنقف معا المنفذة من قبل منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان بتمويل من الحكومة اليابانية

·        قدمت جمعية الجذور الشعبية المقدسية وجمعية شباب من اجل القدس للثقافة والفنون الأمسية الختامية لمشروع "حواديت البلدة القديمة". تخلل الأمسية معرضاً لصور من البلدة القديمة وفيلم قصير عن المشروع بالإضافة إلى إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع. أقيمت الأمسية في مقر جمعية الجالية الأفريقية في البلدة القديمة- القدس

·        استضاف متحف محمود درويش في رام الله أمسية شعرية للشاعرين سلطان القيسي وعلي الزهيري في الرابع من شباط.

·        استضاف مسرح النقاب في عسفيا امسية فنية مميزة بعنوان "درويشيات"  وهي عبارة عن فيروزيات واغان اخرى لمحمود درويش سميح القاسم وزياد الرحباني. غناء: الفنان سالم درويش والفنانة بلسم درويش في السابع من شباط

·        قدمت فرقة فناكيش عرض مميز للاطفال يجمع بين اللعب والتعلم في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس

·        قدم مسرح وطن مسرحية "دويلات شبه حكومية" على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني

·        قدمت فرقة شبابيك عرض مهرجين للأطفال في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس

·        قدم نادي لكل الناس معرض فني بعنوان "ما كان يُعرف" للفنان الفلسطيني منذر جوابرة في بيروت وصبرا – لبنان.

·        نظّم مسرح عشتار- رام الله حملة مليار ينهضون من أجل العدالة في فلسطين وتضمن ذلك مسيرة في مدينة رام الله بالتعاون مع محافظة رام الله والبيرة وبلدية رام الله، من دوار المنارة إلى دوار ياسر عرفات يوم 15\2\2014 الساعة 2:00، وتبعها حفل فني، تخلله عروض موسيقية ورقص وسيرك ومسرح وراب وشعر .

·        قدم مسرح "نعم" قراءة لمسرحية "خيل تايـــهـــــة" للكاتب عدنان العودة في مقره في الخليل. شارك في القراءة نخبة من فناني الوطن. ويستعد مسرح نعم حالياً للبدء في المراحل الانتاجية لوضع هذا النص على خشبة المسرح بقيادة المخرج ايهاب زاهدة.

·        ضمن الاتفاقية الموقعة بين رابطة المسرحين الفلسطينين والمسرح الوطني الفلسطيني – الحكواتي. قدم مسرح الجيب مونودراما للممثل عامر خليل في مسرحية "عيد قنديل". مسرحية "عيد قنديل "من انتاج مؤسسة ايام المسرح ..... كتابة جاكي لوبيك ...... اخراج يان ويلمز ..... اعدها للعربية المرحوم د. حسين البرغوثي ..... اغاني والحان الفنان مصطفى الكرد.

·        تم افتتاح مسرحية "قصة حديقة الحيوان" وهي من انتاج ملتقى بلاطه الثقافي، بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان /منحة الفنون الادائية على خشبة مسرح القصبة. نص: ادوارد البي. تمثيل: أمجد هاشم وعيد عزيز. اعداد وإخراج عيد عزيز. دراماتورجيا : رياض مصاروه. سينوغرافيا : محمد عموس.

·        اختتم مسرح الحارة جولة مسرحية "أخوات شكسبير" بعرض للمسرحية في قصر رام الله الثقافي وذلك ضمن حملة مليار ينهضون من اجل العدالة والذي نسقها في فلسطين مسرح عشتار – رام الله. المسرحية مبنية على بحث قامت به الباحثة في جامعة بيت لحم د.ريما غريّب لشريحة النساء العزباوات ما فوق الأربعين عاما في مناطق مختلفة من الضفة الغربية في فلسطين.شهادات حيّة وحقيقية لنساء مطلّقات أرامل ووحيدات

·        استمرت عروض مسرحية الشقيق على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني / القدس وهي عن قصة "ورقة من الطيرة" للأديب غسان كنفاني. أداء عامر خليل وأحمد أبو سلعوم. اعداد واهداء عماد متولي. المسرحية من انتاج المسرح الوطني الفلسطيني ومسرح القافلة ومسرح سنابل
·         
·        أعلنت قدس ارت - القدس ، عن فتح باب التسجيل لبرنامج تدريب الفنون الادائية - بكرا احلى / في القدس -  يتضمن البرنامج المواد التالية : مدخل الى نظريات وتاريخ المسرح ، تمثيل مسرحي ، اداء حركي ، اداء صوتي والقاء ، مسرح الدمى والعرائس ، تصوير فوتوغرافي وفيديو ، فنون تشكيلية ، انتاج عملين مسرحيين للهواة خلال مدة التدريب .

·        قدمت فرقة مقامات القدس باستضافة عازف البيانو جريس بلاطة حفل موسيقى في قاعة الجامعة المورمونية بالقدس.

·        بدأ المعهد الوطني للموسيقى (معهد ادوارد سعيد) بتقديم فعاليات موسيقية كل يوم سبت في بيت لحم في مواقع مختلفة كمبادرة لتفعيل وتنشيط الحياة الثقافية في مدينة بيت لحم.

·        خلال شهر شباط كانت عدة فرق مسرحية تعمل وتحضر لانتاجاتها المسرحية القريبة، نذكر منها: مسرحية الشيخ والبحر لمسرح عناد، مسرحية المشاجرة الرباعية لمسرح القصبة، ومسرحية أرق الجميلة النائمة لقدس آرت والمسرح الوطني الفلسطيني، مسرحية السندباد لمسرح عشتار وغيرها. سيتم الاعلان عن هذه المسرحيات لاحقاً ونتمنى لهم دوام التوفيق.

No comments:

Post a Comment