هل تبحث عن تخصص جديد للدراسة؟

هل تبحث عن تخصص جديد للدراسة؟
هل عمرك بين 17- 30 سنة؟

Monday 3 February 2014

جديد شهر 1-2014



شهر 1 بداية خير عالجميع

 جديد المسرح في البلد

·        أول شهر واحد استمرت عروض مسرحية عيد الميلاد  "أغنية العيد" لمسرح الحارة من بين جالا. المسرحية من تأليف واخراج فراس أبو صبّاح وتمثيل إلياس سلامة وكرستين الهودلي وجريس أبو جابر. عرضت المسرحية الموجهة للأطفال والعائلة في عدة مناطق في بيت لحم ورام الله وأريحا والقدس ضمن جولة من 14 عرض

·     قدّم مسرح ديار الراقص من بيت لحم سلسلة عروض لمسرحية الأطفال لعيد الميلاد "بابا سانتا ومخزن العجائب". وتقوم المسرحية على بدأ "بابا سانتا" في تحضير عدد هائل من الهدايا قبل ايام من عيد الميلاد المجيد حتى يتم توزيعها على جميع أطفال العالم من خلال الاستعانة بالمهرجين "سمعان ولمعان". المسرحية من انتاج مسرح ديار الراقص ومن تمثيل سعيد زرزر واسامة عواد وإميل متري ومن إخراج اسامة الجابري. 

·        في اطار اتفاقية التعاون بين المسرح الوطني/الحكواتي ورابطة المسرحيين الفلسطينيين، عرضت مسرحية "زون 6" في الحكواتي وهي عرض كوميدي ساخر يتناول تفاصيل الحياة اليومية الفلسطينية ، ترويها شخصيات كانت على قيد الحياة يوما ما . نصوص : حسام ابو عيشه ، كامل الباشا ، ابراهيم جابر ابراهيم . تمثيل : حسام ابو عيشه ، شادن سليم ، ياسمين همار ، داود طوطح ، علاء ابو غربيه وكامل الباشا . اخراج : عادل حكيم وكامل الباشا .

·        قامت مؤسسة الانوف الحمراء في فلسطين بتنفيذ تجارب اداء لاختيار وتدريب طاقم جديد للعمل كمهرجين اطباء في المشافي الفلسطينية. في الفترة الحالية تقوم المؤسسة بتنفيذ ثمانية زيارات اسبوعية في مستشفيات (الخليل، رام الله بيت جالا الحكومي ومستشفى المطلع في القدس). تهدف المؤسسة لتوسيع نطاق عملها خلال الاشهر القادمة ليشمل 8 مستشفيات في المدن الفلسطينية. حيث ان القائمين على دائرة العلاج النفسي ومدير عام المستشفيات في وزارة الصحة على استعداد للتعاون اللامحدود من اجل انجاح المشروع.

·        عرضت مسرحية "الناس اجناس" وهي مسرحية كوميدية شعبية من قصص سلام الراسي، تتكون من عدة مشاهد مستقلة فيها شخصيات متنوعة , المشترك بينها البساطة في التفكير والتعامل . هذه البساطة تخلق مواقف محرجة وتؤدي الى ازمات مضحكة، لان الامور عادة تسير على عكس ما تريد. اعداد واخراج : نبيل عازر . تمثيل : خالد ابو علي , يسرى بركات وميسرة مصري . من انتاج: مركز مسرح عكا. 

·        عرضت مسرحية "مضاييع" التي أنتجها مسرح النقاب. وهي من تأليف محمود قدح واخراج صالح عزام.  مسرحية "مضاييع" تجربه مسرحية مميزه تتحدى الواقع الثابت والنهائي, وتحاول اكتشاف الحدود بين الواقع الحياتي والإبداع الفني, أي عالم اشد حقيقة؟ عالم الواقع أم عالم الخيال؟ في البداية ومن وراء كواليس المسرح, تسلط "مضاييع" الضوء على أعضاء فرقة المسرح وصراعاتهم الحياتية والفنية وعلى دورهم ووظيفتهم في عالم المسرح, ورؤيتهم عن الأزمة الذي يمر بها المسرح المحلي في البلاد وخاصة مسرح الأطفال والشباب.

·        عرضت مسرحية "البساط" وهي مسرحية تستند الى حوادين مقدسية من انتاج مؤسسة قدس آرت في القدس. نص واخراج كامل الباشا. تمثيل: ياسمين همار - داوود طوطح - غدير محمود - عماد مرعي ومحمد مشعل. تقدم المسرحية 4 حكايات: الثلاث بنات - العروس الفقيرة - جزاء الدعاء - الأسد والحمار والثعلب. 

·        قدم مسرح الحارة جولة مكونة من 15 عرضاً لمسرحية : "أخوات شكسبير" في مختلف مناطق فلسطين. المسرحية من انتاج مسرح الحارة من بيت جالا ومسرح دي لارجيني/ إيطاليا.  تأليف واخراج الايطالي بييترو فلوريديا وتمثيل: أديب صفدي - ميرنا سخلة - رائدة غزالة - ريم تلحمي. سميرة أستاذة جامعية في الأربعين من عمرها، تعيش وحدها في منزل مستقل حيث تكرّس حياتها للتعليم والبحث في مجال الأدب.ذات ليلة تجد سميرة نفسها أمام امرأة أخرى تداهم بيتها كالكابوس! نسمة امرأة متمرّدة لديها الكثيرمن الأحلام الشخصية والطموحات العملية في مجال تصميم الأزياء! تعيش نسمة في بيت سميرة لفترة قصيرة ولكنّها تقلب حياتها رأساً على عقب! نسمة الشابة المغامرة تقود سميرة ونساء أخريات في رحلة لاكتشاف أسلوب حياة مختلف ينصف المرأة ويعطيها حقّها الطبيعي في العيش بمساواة وعدل.

·        عرضت مسرحية "ركب" في عكا وهي مونودراما من تأليف وتمثيل واخراج الفنان طاهر نجيب. 

·        عرضت مسرحية "اعترافات عاهر سياسي " في يافا وهي من تأليف وتمثيل : عفيف شليوط . إخراج : ماهر فرّاج . وانتاج : مؤسسة الافق للثقافة والفنون . تطرح المسرحية معاناة المواطن العربي الفلسطيني في داخل إسرائيل ، ازدواجية مواقف قادته وتأرجحهم بين انتمائهم للشعب الفلسطيني وجنسيتهم الإسرائيلية .وتطرح المسرحية بجرأة لم يسبق لها مثيل في المسرح الفلسطيني في الداخل تساؤلات حول تخبط العربي في فلسطين ال 48 ، مواقفه وتصرفاته في ظل الصراع العربي الإسرائيلي في المنطقة .

·        عرضت مسرحية "الشقيق" في مسرح الحكواتي/ القدس وهي عن قصة "ورقة من الطيرة" للأديب غسان كنفاني. أداء عامر خليل وأحمد أبو سلعوم. اعداد واهداء عماد متولي. المسرحية من انتاج المسرح الوطني الفلسطيني ومسرح القافلة ومسرح سنابل. 

·        قدمت الفرقة المسرحية الجديدة  "هَوَس" جولة مكونة من 5 عروض لقراءات مسرحية لمسرحية "الرجل الذي أكل العالم" . حيث دعت المجموعة الجديدة الجمهور ليشارك في أمسياتهم حيث يتم قراءة نص مسرحي عالمي. فكرة القراءات المسرحية هي فكرة جديرة للاهتمام حيث يتم طرح هذا النص واختبار مدى تأثيره وتفاعله مع الجمهور الفلسطيني. وهذه الفكرة هي مبادرة من مجموعة مسرحية شبابية فلسطينية جديدة اجتمعوا تحت اطار فرقة "هًوَس" لتقديم اعمال فنية وابداعات نامية من اهتاماتهم ومبادراتهم. وقد تم الاتفاق مع رهام اسحق التي تعمل كمخرجة وممثلة لاخراج هذه القراءات المسرحية. 

·        قدمت مجموعة من طلاب المسرح في أكاديمية ديار للاطفال و الشباب في بيت لحم، عرضا مسرحيا فكاهيا بعنوان "روح طالعة" يحمل في طياته بعض الرسائل الجدية التي تلامس واقع الحياة و تحاكي الكثير من مشكلاتهم. المسرحية من إخراج : اسامة الجابري 

·        قدم مسرح الحرية مسرحية الأطفال الجديدة "نغمات سحرية" من انتاج مسرح الحرية بالتعاون مع مسرح بلاك نورداك في النرويج وبدعم من البوست كود السويدي ووكالة سيدا. المسرحية مقتبسة من قصة المانية تقليدية وهي من تألبف واخراج احمد الطوباسي. 

·        عرضت مسرحية "أليس... وينك؟" المقتبسة عن رواية "مغامرات أليس في بلاد العجائب" في مسرح عشتار/ رام الله وهي من انتاج مسرح عشتار . المسرحية من تمثيل طلاب المسرح للسنة الثانية واخراج اميل سابا ورنا برقان. 

·        قدم مسرح نعم من الخليل عدة عروض لمسرحية الزيارة وهي من اخراج ايهاب زاهدة بمشاركة مجموعة من طلاب مسرح نعم بالاضافة الى الفنانين رائد شيوخي وخليل الشدفان. 




3 comments:

  1. شكرا جزيلا على اهتمامكم ومتابعتكم

    ReplyDelete
    Replies
    1. عفواً أستاذ كامل - شكراً لمتابعتك ودعمك دائماً

      Delete